قناة السويس 2 | icntrader

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قناة السويس 2 | icntrader

مُساهمة من طرف Admin في الخميس أغسطس 06, 2015 12:23 pm


http://www.icntrader.com
تفتتح مصر يوم الخميس مشروع قناة السويس الجديدة الذي تأمل الحكومة أن يساهم في تحفيز الاقتصاد وتقليل معدل البطالة الذي يدور حول 13 في المئة.
وبدأت مصر حفر القناة الجديدة التي ستمر بمحاذاة القناة الأصلية التي يعود تاريخها إلى 145 عاما في أغسطس آب العام الماضي. وهي تقول إن المشروع يهدف إلى تسيير السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها.
كما تأمل في زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن في القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية.
كانت قناة السويس الأم قد افتتحت عام 1869 ويبلغ طولها نحو 160 كيلومترا وهي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا إذ تختصر 15 يوما من زمن الرحلة في المتوسط. وتدير الحكومة القناة عبر هيئة قناة السويس.
وقناة السويس أكبر مصدر لدخل مصر بالعملة الصعبة إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات العاملين في الخارج.
** وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام المتعلقة بمشروع قناة السويس الجديدة:
- بدأت مصر أعمال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة في أوائل أغسطس آب 2014 وبلغت مدة تنفيذه سنة واحدة.‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬
- يتضمن المشروع حفر مجرى ملاحي مواز لقناة السويس بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما. ويقع المجرى الملاحي الجديد من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 من القناة القديمة.
- كما يتضمن المشروع توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو عشرة كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا.
- تكلفت قناة السويس الجديدة ثمانية مليارات دولار تم جمعها بالعملة المحلية من المصريين من خلال طرح شهادات استثمار بفائدة 12% لمدة خمس سنوات.
- يهدف المشروع إلى تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي. ويتيح المجرى الجديد مرور السفن في قناة السويس من الاتجاهين مما يقلل زمن عبور القناة من 22 ساعة حاليا إلى 11 ساعة تقريبا ويجعلها أسرع قناة في العالم وفقا لتصريحات أدلى بها مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الشهر الماضي.
- كما يهدف المشروع إلى تقليل زمن انتظار السفن ليكون ثلاث ساعات في أسوأ الظروف بدلاً من وقت انتظار يتراوح بين ثماني ساعات و11 ساعة حاليا مما يقلل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن.
- تأمل مصر أن يرفع المشروع الجديد إيرادات قناة السويس بشكل عام إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023 من نحو خمسة مليارات دولار حاليا.
- تقول مصر إن المشروع سيزيد القدرة الاستيعابية للقناة لتصل إلى 97 سفينة عام 2023 من 49 سفينة عام 2014.
- كما تتوقع أن يتيح المشروع عبور 45 سفينة دون توقف في كلا الاتجاهين مع إمكانية عبور سفن يصل غاطسها إلى 66 قدما في جميع أجزاء القناة.
- عبرت قافلة تضم ثلاث سفن حاويات عملاقة قناة السويس الجديدة في أول تشغيل تجريبي للقناة يوم 25 يوليو تموز. وفي نفس الوقت عبرت ثلاث سفن أخرى المجرى الملاحي القديم.
- ستربط أربع قنوات صغيرة بين القناتين القديمة والجديدة.
- إلى جانب مشروع القناة الجديدة تخطط الحكومة لبناء مركز صناعي ولوجيستي دولي قرب قناة السويس التي يتوقع أن تمثل نحو ثلث حجم الاقتصاد المصري. وأطلق على المشروع اسم محور تنمية إقليم قناة السويس.
- تعمل مصر على حفر ستة أنفاق أسفل قناة السويس خلال السنة المالية 2015-2016.
- أعلنت مصر في يوليو تموز عن مشروع لإقامة قناة جانبية بميناء شرق بورسعيد على البحر المتوسط والبدء في تنفيذه بعد افتتاح قناة السويس الجديدة بهدف مساعدة السفن في الدخول مباشرة إلى الميناء.
- قالت مصادر بهيئة قناة السويس إن طول القناة الجانبية سيصل إلى 9.5 كيلومتر وعمقها 18.5 متر وعرضها عند القاع 250 مترا وإن تنفيذها سيستغرق سبعة أشهر وستكون ضمن المشروعات اللوجيستية لمحور تنمية إقليم قناة السويس

Admin
Admin

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 15/06/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://icntrader.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى